صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«متلازمة إسحاق».. تصيب الحبل الشوكي وتسبب لارتعاش بالعضلات

حنان الصاوي

الجمعة، 30 سبتمبر 2022 - 12:01 م

إذا كنت تعاني من مشكلة في الحبل الشوكي أدت لارتعاش العضلات ويرافقه حركة شبيهة بحركة كيس الديدان في عضلات الذراعين والساقين، وتيبس تدريجي في عضلات الجسم كاملة، فأنت على وشك التشخيص بالإصابة بـ«متلازمة إسحاق».

 

ومتلازمة إسحاق نادرة الحدوث ويبدو أنها تبدأ في الأعصاب المحيطية، وتحدث متلازمة إسحاق عند المصابين باضطرابات أخرى، مثل السرطان والوهن العضلي الوبيل وأورام الغدة الزعترية والتهاب الغدة الدرقية المنسوب لهاشيموتو وفيتامين B12 والداء البطني واضطرابات النسيج الضام كما يمكن أن تكون موروثة.

 

ويشخص الأطباء متلازمة إسحاق استنادًا إلى أعراض ونتائج تخطيط كهربية العضل ودراسات التوصيل العصبي، ويمكن للأدوية المضادة للصرع، كاربامازيبين أو الفينيتوين، أن تخفف الأعراض، ويستفيد بعض الأشخاص من الجلوبولين المناعي أو تبادل البلازما.

 

وقد تحدث التشنجات والتقلصات بشكل متقطع في اليدين والقدمين ويزداد تيبس العضلات بشكل تدريجي غالبًا، ويستغرق ارتخاؤها وقتًا طويلًا بعدَ تقلصها وقد يزداد التعرق.

 

وتظهر المتلازمة في الأطراف السفلية ولكنها يمكن أن تؤثر على عضلات البطن والأطراف العلوية والصوتية وعضلات الجهاز التنفسي غالبًا ما يكون متقطعًا، على الرغم من الإبلاغ عن وراثة سائدة وراثية وربما مرض مناعي ذاتي مع وجود أجسام مضادة ضد قنوات البوتاسيوم في الأعصاب الطرفية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة